الأربعاء، 24 يوليو 2013

السيد الصرخي الحسني وبيان إستراتيجية صلح الإمام الحسن

 
الحسن بن علي بن أبي طالب عليهما السلام هو ثاني إمام بعد الإمام علي عليه السلام وهو الابن الأكبر له , ومن اشهر ألقابه _ المجتبى  _  ولد الإمام الحسن عليه السلام في المدينة المنورة ليلة النصف من شهر رمضان سنة ثلاث من الهجرة , عهد الإمام علي عليه السلام قبل استشهاده بالخلافة وبايعه الناس على ذلك , وكانت مدة خلافته ستة شهور فقط وذلك بسبب ما تعرض له من خيانة من الأصحاب والمقربين .
 بالإضافة إلى عدم فهم وإدراك الناس لتفكيره وأهدافه , بحيث كان عليه السلام في واد والناس في واد أخر , والسبب الأخر وهو الرئيسي في قصر مدة خلافته عليه السلام هو تحرك معاوية بن أبي سفيان السريع نحو العراق لكي يضمه إلى ملكه وسعيه للإطاحة بحكومة الإمام الحسن عليه السلام حيث توجه بجيش قوامه 60 ستون ألفا إلى العراق .
لقد تناول الكثير من المؤرخين والباحثين وأصحاب السيير ورجال الدين عن حياة الإمام الحسن عليه السلام وعن الصلح الذي وقع بينه وبين معاوية ولكن اغلبهم لم يعطي بصورة تامة وواضحة وجلية الأسباب التي اضطرت الإمام عليه السلام إلى القبول بالصلح , منهم من بين إن الإمام عليه السلام هو من سعى للصلح , ومنهم من بين إن قبول الصلح هو بسبب رغبة الإمام بعدم المواجهة العسكرية مع معاوية , ومنهم من لم يعطي الجوانب أو الدوافع والأسباب الحقيقية  , ومنهم من غفل عن اغلبها .
 ومنهم من أعطى التفسير الحقيقي والواقعي والمنطقي ووضح الإستراتيجية الحقيقة لدواعي صلح الإمام الحسن عليه السلام وأبرزهم هو سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد الصرخي الحسني _ دام ظله _  حيث تناول هذه المسألة ببحث عقائدي يحمل  عنوان ( صلح الإمام الحسن عليه السلام )
  www.al-hasany.net/Library/L.alhasany/m.alakaed/sulh%20alemam%20alhasan.rar         ( رابط تحميل الكتاب ) فقد تناول سماحته _ دام ظله _ الدوافع والأسباب الجوهرية  التي اضطر بسببها الإمام الحسن عليه السلام إن يوقع على معاهدة الصلح { ... هناك أسباب كثيرة دعت إلى ذلك نذكر منها :
 ١- انحلال الجيش وانشقاقه حيث كان جيش الإمام فئات متعددة:
أ- فئة بني أمية: وهم أبناء الأسر البارزة الذين لا يهمهم غير الزعامة الدنيوية منهم عبيد الله بن العباس حيث نصبه الإمام قائداً للجيش الإسلامي فأتصل به معاوية واخبره أن الحسن راسله وانه سيسلم له الأمر ومّناه ب(ألف ألف) من الدراهم فالتحق بجيش معاوية ومعه ثمانية آلاف من الجند ،فأصبح الجيش بلا إمام جماعة وبلا قائد . ومنهم زياد بن أبيه حيث حدثت بينه وبين معاوية مراسلات انتهت بادعاء معاوية أن زياداً أخوه ابن أبي سفيان علماً أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: { الولد للفراش وللعاهر الحجر } ، ولذلك أعلن زياد ولاءه لمعاوية وكان زياد والياً على قطع من فارس من قبل الإمام علي(عليه السلام)
ب- فئة الخوارج (الحرورية ) : يقول المغيرة بن شعبة عنهم إنهم لم يقيموا ببلد إلا افسدوا كل من خالطهم وقد استولوا على عقول السذج والبسطاء من الجيش بشعارهم الذي هتفوا به (لا حكم إلا لله ) وهؤلاء يكّفرون كل من لم ينتم إِليهم فيستحيون نساء المسلمين وأموالهم ونفوسهم ولم يتورعوا عن القتل حتى ولو كان المقتول علي بن أبي طالب(عليه السلام ) أو كان المقتول الحسن بن علي(عليه السلام ) وقد فشلت محاولاتهم .
ت- فئة المشككين : وهم الهمج الرعاع الذين ينعقون ويتبعون رؤساءهم حيث خان منهم ثمانية آلف والتحقوا بجيش معاوية كما خان رئيس ربيعة فبايع معاوية وبايعته عشيرته .
٢- السأم من الحرب وعدم حصولهم على الغنائم في تلك الحروب وهذا متتالية ، يفقد ولاء أهل الدنيا حيث يميلون على الأموال والمنافع الدنيوية .
٣- عامل الرشوة الذي اتبعه معاوية ووجد تقبلاً في معسكر الحسن ( عليه السلام ) حيث اشترى الذمم والضمائر والولاءات  .
٤- عامل المناصب والوظائف المهمة والمواعدة للتزويج من بنات معاوية فوجدت هذه العوامل تقبلاً عند الكوفيين .
٥- الكتب والاتفاقيات التي أرسل معاوية منها للإمام الحسن( عليه السلام ) وكانت متضمنة لأسماء شخصيات بارزة ورؤساء عشائر مضمونها أنهم يواعدون معاوية متى ما طلب منهم ذلك ،وكان مضمون هذه الكتب : ١- مبايعة معاوية . ٢- خلع الحسن ( عليه السلام ) سرا أو جهرا . ٣ - تسليم الحسن ( عليه السلام ) لمعاوية . 4- اغتياله وقتله متى ما طلب منهم معاوية ذلك .
  ٦- نهب أمتعة الإمام( سلام الله عليه ) وكان ذلك في عدة مناسبات :
أ- حينما دس معاوية عيونه بين جيش الإمام ليذيعوا أن الزعيم قيس بن سعد بن عبادة قد قُتل فأنهم حينما سمعوا ذلك نهب بعضهم بعضا حتى إنتهبوا سرادق الإمام الحسن ( عليه السلام ) حتى إنهم نزعوا بساطاً كان للإمام جالساً عليه واستلبوا منه رداءه . 
ب- لما أرسل معاوية المغيرة بن شعبة وعبد الله بن عامر وعبد الرحمن بن الحكم إلى الإمام ليفاوضوه في أمر الصلح فلما خرجوا من عنده اخذوا يبثون بين صفوف الجيش لإيقاع الفتنة فيه قائلين ( إن الله حقن الدماء بإبن بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) وقد أجابنا على الصلح ولما سمعوا مقالتهم اضطربوا اضطراباً شديداً ووثبوا على الإمام( عليه السلام)  فأنتهبوا  مضاربه وأمتعته . 
٧- تعرض الإمام(عليه السلام ) إلى ثلاث محاولات اغتيال :
١- كان يصلي فرماه شخص بسهم فلم يؤثر شيئاً لأنه كان مرتدياً درعاً ولأول مرة يرتديه .
٢- خطب فيهم بعد أن قالوا كفر الرجل وشدوا على فسطاطه فانتهبوه حتى اخذوا مصلاه من تحته وشد عليه الأثيم عبد الرحمن بن عبد الله بن جعال الأزدي فنزع مطرفه من عاتقه  فبقي الإمام جالساً متقلداً سيفه بغير رداء ودعا ( عليه السلام ) بفرسه فركبه وأحدقت به طوائف من خاصته وشيعته محافظين عليه وطلب الإمام( عليه السلام ) إن تدعى له ربيعة وهمدان فدعيتا له فطافوا به ودفعوا الناس عنه وسار موكبه ولكن به خليط من غير شيعته فلما انتهى( عليه السلام ) الى مظلم ساباط بَدَر إليه رجل من أسد يقال له الجراح بن سنان فأخذ بلجام بغلته وبيده معول (سيف) فقال : (الله اكبر يا حسن أشركت كما أشرك أبوك من قبل) ثم طعنالإمام في فخذه .
٣- طُعن الإمام بخنجر في إثناء الصلاة .
٨- فقدان القوى الواعية التي تثقف الناس وتخرجهم من الضلالات والظلمات وتحصنهم من الشبهات وكيد المنافقين والملحدين والمارقين . وفي مقابل ذلك نذكر الأسباب الخاصة بمعسكر معاوية :-
١- كان جيش معاوية قوياً ذا ضخامة وقوة عسكرية .
٢- لم يشترك جيش معاوية بحروب إلا حرب صفين أما جانب الروم فقد عقد اتفاق صلح مع الروم .
٣- كان يبيح لجيشه كل شيء من سلب ونهب وكان يكثر لهمالعطايا .
٤- كانت تحيط به حاشية من أهل الدنيا كان يغريهم ويغدق عليهم العطاء فكانوا يخلصون له ويشيرون عليه وينصحون بما يثبت كيانه .
٥- همجية وجهل جيشه حيث كان أحدهم لا يعلم أي طرفيه أطول ولا يفرق بين الجمل والناقة.
٦- استعانة معاوية بالخبرات الرومية بإدارة الأعمال الجاسوسية وإدارة الوسائل الإعلامية والدعائية له .
٧- اتفاق كلمتهم بالرغم من اتفاقهم على باطل كما مثل لذلك أمير المؤمنين وقال لأهل الكوفة : (( ما لكم تفترقوا على الحق ويتحد أهل الشام على الباطل )) . كل هذه الظروف اضطرت
الإمام الحسن(عليه السلام) على الصلح حيث حفظ به بيضة الإسلام وما تبقى من الثلة المؤمنة من بقايا العترة الطاهرة والصحابة البررة وكذلك كشف الزيف الإعلامي الذي كان يستتر به الحاكم الأموي ...} .

فقد تفرد سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد الصرخي الحسني _ دام ظله _ في إعطاء الأسباب الحقيقية والجوهرية التي اضطرت الإمام الحسن ( عليه السلام ) للصلح , وكشف مدى المظلومية التي تعرض لها سلام الله عليه من اقرب الناس إليه في جيشه وقادته, فقد كان هذا البحث العقائدي ملما بأحداث صلح الإمام الحسن عليه السلام الماما تاما ودقيقا وشاملا وبصورة تجعل المطلع على هذا البحث يحس ويشعر ويعيش المظلومية الكبرى التي تعرض لها إمامنا الحسن بن علي عليهما وعلى رسولنا الكريم أفضل الصلاة والسلام .

الكاتب :: احمد الملا

هناك 17 تعليقًا:

  1. اصبح اليوم كل عراقي يفتخر بهكذا مرجع يملك العلم والشجاعة والاخلاق المحمدية الاصيلة بحيث اعطى اروع صورة للاسلام المحدي الاصيل بعلمه وتواضعه لجميع الناس

    ردحذف
  2. ان الامام الحسن البسط عليه وعلى اله وصحبه وجده وابيه وامه واخيه افضل الصلاة والسلام يعطي درسا بليغ وكبير ومهم الى كل الساسه اليوم والحاضر والمستقبل والماضي كيف يكشف العدو وفضح سياسته وتعريف الامه به من خلال وضعه امام الامر الواقع وكيف يعمل وماذا سوف يقدم الى حل مشاكل الامه وكيف يعالج هذه المشاكل اي وضعه في قعر الزجاجه لكن الامه لاتعرف ذلك بل حتى كتاب التاريخ والاعلام المزيف الا الحر الشريف اين اليوم الساسه في العراق وكل البلاد العربيه والاسلاميه من سياسة الامام الحسن عليه السلام

    ردحذف
  3. مما لا يقبل الشك والنقاش او المجاملات ان الاطروحات والنظريات والبيانات والمواقف الوطنية والانسانية التي قدم لها وطرحها السيد العربي العراقي الصرخي الحسني هي رؤية واقعية علمية بعيدة المدى والنظر , غير ان المجتمعات العراقية عرفت منذ السابق انها لا تفقه الحقيقة ولاتريد ان ترى النور الا بعد ان تصدم بالواقع المرير الذي اصطنعته لها بنفسها لتعاني بعدها هذه المجتمعات من الويل والثبور الذي اوقعت نفسها فيه بسبب انجرارها خلف القيادات المنحرفة من ثعالب الدين وذئاب السياسة

    ردحذف
  4. هذة المرجعية علمتنا على الكثير علمتنا حب الوطن وحب الانسان وحب الخير وحب الاخرين لكي نكون صادقين في عملنا يجب ان نحب الاخرين

    ردحذف
  5. ان الامام الحسن عليه السلام يعطي درسا بليغ ومهم الى الساسه اليوم والحاضر والمستقبل والماضي في كيف كشف العدو الى الامه والناس ووضعه في قعر الزجاجه والمواجهه في كيف حل مشاكل الامه وماهي هذه الحلول الى كل مشالكل الامه

    فقد تفرد سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد الصرخي الحسني _ دام ظله _ في إعطاء الأسباب الحقيقية والجوهرية التي اضطرت الإمام الحسن ( عليه السلام ) للصلح , وكشف مدى المظلومية التي تعرض لها سلام الله عليه من اقرب الناس إليه في جيشه وقادته, فقد كان هذا البحث العقائدي ملما بأحداث صلح الإمام الحسن عليه السلام الماما تاما ودقيقا وشاملا وبصورة تجعل المطلع على هذا البحث يحس ويشعر ويعيش المظلومية الكبرى التي تعرض لها إمامنا الحسن بن علي عليهما وعلى رسولنا الكريم أفضل الصلاة والسلام

    ردحذف
  6. ان سماحة السيد الحسني? يمثل الخط المحمدي الطاهر وقال في كتابه القيم الذي يخص حياة الامام الحسن(ع) كتب اجمل الكلمات والمفردات القيمة ؟؟

    ردحذف
  7. الامام الحسن بن علي عليه السلام هو امام معصوم وكلامه وفعله وتقريره حجة ومن جهل حقه يتهمه بما يشاع عليه. فسلام على مولانا كريم اهل البيت عليهم السلام

    ردحذف
  8. بحث رائع يظهر لنا مدى مظلومية سيدنا ومولانا الامام الحسن (عليه السلام)

    ردحذف
  9. اللهم وفق المرجعية الرسالية لنصرة الدين والمذهب وبيان سيرة وحقائق الائمة سلام الله عليهم

    ردحذف
  10. ان الامام الحسن البسط عليه وعلى اله وصحبه وجده وابيه وامه واخيه افضل الصلاة والسلام يعطي درسا بليغ وكبير ومهم الى كل الساسه اليوم والحاضر والمستقبل والماضي كيف يكشف العدو وفضح سياسته وتعريف الامه به من خلال وضعه امام الامر الواقع وكيف يعمل وماذا سوف يقدم الى حل مشاكل الامه وكيف يعالج هذه المشاكل اي وضعه في قعر الزجاجه لكن الامه لاتعرف ذلك بل حتى كتاب التاريخ والاعلام المزيف الا الحر الشريف اين اليوم الساسه في العراق وكل البلاد العربيه والاسلاميه من سياسة الامام الحسن عليه السلام

    ردحذف
  11. لابد ان يفتخر العراق واهل العراق بهذه المرجعيه الرساليه التي هدفها أنارة العقول وفتح الطريق أمام التكامل العقلي والفكري للفرد

    ردحذف
  12. حفظ الله العالم المربي السيد الحسني الصرخي من كل سوء.

    ردحذف
  13. اللهم احفظ مرجعنا لسيد الحسني الصرخي من كل سوء

    ردحذف
  14. لايمكن لأحد ان ينكر مدى التفاعل الواقعي والحقيقي للمرجع العراقي العربي السيد الصرخي (دام ظله) مع المجتمع والذي يرسم صورة أجتماعية مثالية بين القائد ومجتمعه والتي تحطم صورة الزعيم المتعالي الذي لاينزل من عرشه العالي الذي يحجب عنه هموم والآم المجتمع وتكشف زيف الادعاء لمن يدعي زعامة المجتمع وهو ابعد ما يكون عن المجتمع .

    ردحذف
  15. لقد شخص وحذر المرجع العراقي العربي السيد الصرخي(دام ظله) ونادى بأعلى صوته بكلمات وخطابات وبيانات لو كان للعراقيين شيء من التصرف العقلي الضميري الانساني لخطوها دستورآ من ذهب ليتفادوا الخطب الفضيع والوقع الكبير الذي حل بهم ويتخلصوا من الظلم الذي نزل بساحتهم ولكن لاحياة لمن تنادي واليوم وبعد مرور السنوات على اصدارات هذا المرجع العراقي نجدها هي الوحيدة التي تحمل الحلول الناجحة من بين كل الحلول والقوانين والدساتير والانظمة السياسية والمؤسساتية المعاصرة .

    ردحذف
  16. لابد ان يفتخر العراق واهل العراق بهذا المرجع الذي يحمل هموم العراقيين بمختلف طوائفهم فقد وقف مع ابن الفلوجة والحويجة كماوقف مع ابن الناصرية والبصرة وكربلاء فهو بذلك يمثل كل شرائح المجتمع العراقي خاصة والمجتمع المسلم بشكل عام نسأل الله تعالى ان يحفظ هذا المرجع العراقي العربي

    ردحذف
  17. من خلال متابعة بيانات المرجع العراقي السيد الصرخي وجدت ان هذا المرجع يتوقع ما سيحصل في العراق او في غيره من البلدان وقد وضع الحلول للكثير من المشاكل ولكن مع الاسف الشديد هناك تعتيم اعلامي وسياسي وكذلك من جهات دينية على هذا المرجع الغيور على بلده العراق الحبيب

    ردحذف