السبت، 25 يناير 2014

أيهما خُلق أولاً السماء أم الأرض ؟!

 
قال تعالى { إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ ۗ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ۗ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }... الأعراف 54 ..
إن خلق السموات والأرض يعتبر من أهم المعجزات الإلهية والتي تثبت وجود الله سبحانه وتعالى وقدرته وعظيم صنعه , وان خلقهما " السماء – الأرض " جعل الإنسان يسأل أيهما خُلق أولا ؟ هل خلق الأرض سبق خلق السماء ؟ أو العكس صحيح ؟ .
فأخذ هذا التساؤل اهتمام الكثيرين من العلماء ولم يبقَ  مهملا , وطرحت عليه العديد من الإجابات فهناك من قال " إن خلق السماء سبق خلق الأرض "  وهناك من قال بعكس ذلك , وأيضا هناك من قال بأن خلقهما كان في آن واحد , وكل استند إلى نصوص قرآنية شرعية , وبقي الأمر غير واضح المعالم ولم تكن هناك إجابة واضحة ومحددة .
وعلى هذا الأساس ولكشف حقيقة الأمر وإعطاء الجواب الأكثر إقناعا وبيان أيهما خلق أولا هل السماء أو الأرض , ألقى الدكتور بلال الخفاجي محاضرة علمية بعنوان (إعجاز القران في خلق السماوات والأرض )  في هيئة الشعائر الدينية التابعة لبراني المرجع ألديني الأعلى أية الله العظمى السيد الصرخي الحسني " دام ظله "  في يوم الجمعة في 22 ربيع الأول 1435هـ محاضرة علمية من ضمن سلسلة المحاضرات في ألإعجاز العلمي التي يقيمها البراني , وكانت هذه المحاضرة تتمحور هذه المسألة " أيهما خُلق أولاً السماء أو الأرض " .
حيث استعرض الدكتور بلال الخفاجي أراء العلماء  حول تلك المسألة وأعطى بعد ذلك  الرأي الراجح والأكثر صوابا , ولكي لا تفوت على القارئ الكريم متعة الاستفادة من تلك المعلومات القيمة التي احتوتها تلك المحاضرة ولغرض الإلمام بما فيها من حقائق وثابت قرآنية أضع رابط التصوير الفيديوي لهذه المحاضرة  ....

احمد الملا