الأربعاء، 10 يوليو 2013

الصرخي الحسني صوت العراق الحي

        عانى العراق وعلى مر التأريخ من تربع قوى الظلم على دفة الحكم ولعقود طوال وكان لها دور في تغييب الأصوات الوطنية  المطالبة بحرية الشعب وتحرره من العبودية والتبعية والانقياد الذي يسبب للشعب الآهات والويلات , ولكن مهما عملت قوى الظلام ومهما بذلت من جهد في عملية التغييب والتعتيم والقتل والتشريد والتطريد للرموز الوطنية فان محاولاتها بائت بالفشل والخسران  وذلك بسبب قوة وعزيمة وإصرار أصحاب الحق على مبدأهم وقيمهم ومشروعهم الوطني الذي هو بطبيعة الحال مشروع الهي رسالي  لأنه كما يعبرون " حب الوطن من الإيمان " وفي رواية عن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه واله وسلم حين اخرج من مكة المكرمة انه قال "والله إنك لخير أرض الله , وأحب أرض الله إلى الله ولولا أني أخرجت منك ما خرجت " في هذا دلالة على حب الوطن الذي هو الأرض التي ينشأ فيها الإنسان , ومن هذا المعنى ومن معاني كثيرة أخرى انتهج الأولياء والصالحين خطهم في السير على فكر الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم في حب الوطن والشعب والولاء لهما وبذل كل ما هو غالي ونفيس في سبيل إنقاذ الوطن من ظلمات الانحراف والضلال والظلم والتبعية وحكام الجور والطغاة , كرسوا كل حياتهم في سبيل توحيد الشعوب والبلدان ونبذ التفرقة والطائفية والتمزيق وهذا ما أراده الله سبحانه وتعالى  وكان هدفهم هو قوله تعالى  { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً ... } آل عمران103 , فقدموا كل التضحيات من اجل إنقاذ العراق من التفرقة وكانوا هم الأصوات الحية  للشعب العراقي المظلوم , ونرى اليوم العراق يتجدد صوته وصوت شعبه ويتجسد بشخصية وطنية عراقية أصيلة عانت ما عانت في سبيل تحرير العراق وشعبه من ظلمات الطغاة وحكام الجور والفساد , شخصية تجسدت بسماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد الصرخي الحسني  _ دام ظله _  الذي لم يختلف في معاناته عن سابقيه من الأولياء والصالحين الوطنيين المخلصين للعراق وشعبه المطالبين بحريته وحقوقه بل واجه أكثر مما واجهوه , رغم كل المعاناة والتعتيم والتغييب وكل المحاولات الخبيثة التي تسعى إلى تكميم الأصوات الوطنية أمثال المرجع السيد الصرخي الحسني _ دام ظله _  وكتم  هذا الصوت الوطني فلم يرضخ ولم يستسلم لإرادة قوى الظلام بل كسر حاجز الصمت والسكوت ودعا بكل ما أوتي من قوة وبكل الوسائل المتاحة إلى وحدة العراق وشعبه وافشل كل المخططات التي كان هدفها تقسيم العراق وتمزيقه وزرع الطائفية فيه وبين أبناء شعبه فكان صوته مدويا بالدعوة للوحدة والتلاحم ونبذ الطائفية فتوالت صيحاته وصرخاته واحدة تلو الأخرى في سبيل توحيد الصف العراقي , فكان كالطود العظيم والجبل الشامخ في التصدي لمخطط التقسيم أو ما يسمى الفيدرالية التي أُريد من خلالها تقسيم العراق وسرقة خيرات وقوت شعبه ومصادرة حريته فصدح هذا الصوت الوطني بإصدار بيان رقــــــم  _ 64 _ (فدرالية البصرة ... فدراليات آبار النفط .. فدراليات : تهريب النفط ...الآثار ...المخدرات... ) http://www.al-hasany.com/index.php?pid=47  الذي كان بمثابة الرمح الطاعن في صدور أعداء العراق  وقلوبهم السوداء الحاقدة على شعبه فمن جملة ما ذكره سماحته _ دام ظله _ في هذا البيان .... {{ ....7-فدرالية البصرة تعني الاختصاص والتفرّد بالسرقات والسلب والنهب والتهريب والفساد، لأنها يراد منها الهروب والتهرب من أي رقيب أو حساب من بغداد أو باقي العراق
8-فدرالية البصرة تعني الإرهاب والمليشيات والطائفية والتهجير وقتل الأبرياء ، وكما كان ثابتاً ومتحققاً قبل أن ينتفض الوطنيون الأبطال من الجيش والشرطة وأبناء العشائر الأخيار.
9-فدرالية البصرة تعني الغدر والخيانة للتضحيات ودماء الشهداء ، التي بذلت وسفكت من أجل إنقاذكم وتخليصكم من تسلط الإرهاب والمليشيات والفساد والمفسدين والسراق، والتضحيات لا زالت وهي تضحيات غالية ونفيسة وقد جاد بها إخوانكم وأعزاؤكم العسكريون وغيرهم من غير البصرة الحبيبة نعم من العمارة والناصرية والكوت وبغداد، من النجف وكربلاء، من الديوانية والسماوة والحلة والانبار، من صلاح الدين وديالى وكركوك والموصل وغيرها من مدن العراق، نعم يا أبنائي أيها البصريون الأعزاء كل تلك التضحيات من أجلكم فهل يعقل تنكّركم وجحودكم وغدركم وخيانتكم لهذه التضحيات ؟ كلا وكلا وألف كلا ....... فعهدنا بكم الكرم والشهامة والآباء والتضحية والفداء ...
10- فدرالية البصرة تعني الخروج عن العراق وعلى الأعراف والتقاليد العراقية النبيلة، وذلك لأن هذا يتحقق فيما إذا لا حظنا ما ذكرناه في النقطة السابقة من تحقق الجحود والغدر والخيانة ونكران الجميل والمعروف ، بل أن التفكير بفدرالية البصرة يعني قطع أواصر الربط والإخوة والمحبة والتآلف بين العشائر وأبنائها وأبناء الوطن الواحد
11- فدرالية البصرة تعني الخروج على الإسلام والأخلاق الرسالية الإلهية، وذلك لأن التفكير بالفدرالية والسعي لتحقيقها وعلى نفس نهج وتفكير المتسلطين الماكرين وخداعهم، فانه يعني الاختصاص والأنانية والذات وعدم الاهتمام بأمور المسلمين العراقيين فلا يكون هذا الشخص وفكره من الإسلام ولا من المسلمين ، وكذلك فهو خروج وجحود بالتوادد والتراحم الذي أوصانا به الشارع المقدس في ان نكون كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى، فأين أنت من الإسلام ومن الإيمان ؟! إذن كيف تقبل بخداع المخادعين وكيف تسير في مخطط الصهاينة البغيض . ؟!
12- فدرالية البصرة تعني انتفاء البصرة وزوالها، لان نفس المبررات والخدع والدعاوى الباطلة التي قيلت وطرحت لتبرير الخداع بفدرالية البصرة يمكن أن تقال وتطرح في فدرالية الفاو أو فدرالية أم قصر وهكذا في كل منطقة متصورة في البصرة.... وما رأيكم يا أعزائي لو وصل الأمر أن كل مهندس مع كادره الفني المسؤول عن عين أو بئر نفط يعلن فدرالية بئر النفط (س) والآخر فدرالية بئر النفط (ص) وهكذا....، وهذا متوقع مادام الكلام وكل الكلام والصراع وكل الصراع على النفط وآباره وعيونه ومصادره ومناطق وطرق تهريبه.... وليس بغريب طرح فدرالية المحافظات وفدرالية آبار النفط ما دامت نابعة من فكر ومنهج زعاماتهم السياسية والروحية صاحبة الفتوحات التي أضحكت الداني والقاصي عليها، فأرجو السؤال والمعرفة عنها ... }} .
 هذا جانب بسيط من صوت الحق الذي أطلقه سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد الصرخي الحسني _ دام ظله _  وهذا الصوت الوطني  لم يكن هو الأول أو الأخير بل سبقه وتبعه  خطابات وبيانات ومواقف تمثل الصوت العراقي الحي من اجل تخليص العراقيين من مشاريع الظلم والطغيان والتمزيق والتفريق ويبقى هذا الصوت الوطني مدويا إلى أن يشاء الله سبحانه وتعالى لكي يقرع أسماع أعداء العراق وشعبه ممن يزرعون بذور التقسيم والفتنه ويخالفون أمر الله سبحانه وتعالى الداعي إلى الاعتصام والتمسك بحبل الوحدة ..... 

الكاتب :: احمد الملا


السبت، 6 يوليو 2013

الصرخي الحسني مرجع تهفو له القلوب




{ بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ } آل عمران 76
إن هذه الآية الكريمة والكثير من الآيات القرآنية نجد فيها كلمة ( حب ) مثلا ... الله يحب الصابرين  , الله يحب التوابين , الله يحب المحسنين ... وهنا إشارة واضحة وجلية على أن أول من تعامل بالحب هو الله سبحانه وتعالى  وهذا الأمر يعطينا الدافع والمحفز على أن نتعامل بالحب مع بعضنا البعض , والمتتبع لهذه الآيات الكريمة نجدها تحث وتأمر بحب من هم  على مستوى عالي من الالتزام الديني ومن مصاديقهم  الرسل والأنبياء والأولياء والأئمة المعصومين والصالحين ممن ساروا على نهجهم ويشهد لهذا الأمر قول الرسول الكريم محمد صلى الله عليه واله وسلم بحق ولده الحسين عليه السلام { حسينُ منِّي وأنَا مِنْ حُسين، أحَبّ الله من أحَبَّ حُسينا } , وهنا يتبين لنا من أحب عبدا مؤمنا فقد تقرب إلى الله وبنفس الوقت نال حب رب العزة والجلالة فمنشأ هذا الحب ليس لذات الشخص أو لهيكله أو لكينونته الخارجية بل هذا الحب لما يحمله هذا الشخص من فكر وتعاليم ورسالة وقيم ومبادئ سماوية تعمل على إنقاذ البشر وإخراجه من الظلمات إلى النور,وهذا ما نلاحظه اليوم من تهافت للناس على براني سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد الصرخي الحسني _دام ظله_  http://www.al-hasany.com/vb/showthread.php?t=363742  حيث عشرات الآلاف من المؤمنين يتزاحمون للقاء وزيارة سماحته _ دام ظله _  ولو سألت أي شخص منهم ما هو سبب هذه الزيارة ولماذا السيد الصرخي الحسني بالتحديد  فمباشرة يكون الجواب  " لان نهجه هو محور للوحدة الوطنية والإسلامية والعربية لأنه يمثل المرجعية الرسالية التي تحتضن كل أطياف الشعب العراقي ولأنه صاحب مواقف وطنية مشرفة بالإضافة لما يحمله من علمية ولأنه عالم رباني  يمثل النهج الرسالي المحمدي الأصيل ولأنه يسير على ما أراداه أل البيت عليهم السلام  " هكذا يكون الجواب بصورة إجمالية , وبالفعل إن سماحته _دام ظله _ يتميز بهذه الصفات وتشهد مواقفه العديدة والتي من بينها حب العراق وشعبه ودعوته للوحدة والتلاحم بين كل أطيافه  ومكوناته وقومياته وجعل عنوان العراقية والعراق هو الطابع والشعار والهدف الأول والأخير فكرس هذه الدعوة ببيان رقم < 20 > ( أنا عراقي ... أوالي العراق ... أرض الأنبياء وشعب الأوصياء ) http://www.al-hasany.com/index.php?pid=81  الذي عبر فيه عن حب العراق والدعوة لحبه والولاء له بتجرد من الطائفية والمذهبية ويكون النداء ورفع هذا الشعار موحدا بين كل العراقيين ,
 {... لنحكي لنقول لنهتف لنكتب لننقش لنرسم جميعاً
أنا عراقي ........ أحب العراق وشعب العراق
أنا عراقي ........ أحب أرض الأنبياء وشعب الأوصياء
أنا عراقي ........ أوالي العراق ... أوالي العراق ... أوالي العراق ... }
بهذه كلمات صدح صوت المرجع الديني السيد الصرخي الحسني _ دام ظله _  والكثير من مثيلاتها من الكلمات والمواقف التي سطرها في سفره المشرق التي بدورها جعلت العراقيين جميعا وبكل مكوناتهم وأطيافهم وشرائحهم بان يحملوا الحب والاحترام والتقدير لهذا المرجع الوطني الرسالي  وتهفو قلوبهم إليه  لأنهم أحسوا وتيقنوا ولمسوا لمس اليد بأنه يمثل الامتداد الطبيعي للخط الرسالي وانه ممن يحبهم الله ورسوله وال بيته الطاهرين ....

الكاتب : احمد الملا        

الجمعة، 5 يوليو 2013

الصرخي الحسني يعطي تأثيرات الصوم على الجانب الاجتماعي



{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } البقرة183 ....
إن الله سبحانه وتعالى عندما وضع الأحكام الشرعية وجعلها واجبة على الإنسان المكلف وأصبح الإنسان بدوره ملزما بالامتثال لأوامر الله جلت قدرته  وتطبيق كل الأحكام من أوامر ونواهي وهذه الأحكام هي جاءت لتنظم حياة الفرد بالامتثال لها تكون حياته أكثر تنظيما , وبطبيعة الحال  تكون لهذه الأحكام الشرعية تأثيرات روحية وأخلاقية وصحية واجتماعية على الفرد والمجتمع , ومن بين تلك الأحكام  حكم أو وجوب الصوم وأنا هنا لا أعطي العلة من سبب وجوب الصوم لان هذا الأمر لا يعرفه إلا الله سبحانه وتعالى ولكن  أريد أن أتناول  جانبا توصل إليه الإنسان من خلال تطبيقه والتزامه بحكم الصيام , وهذا الجانب هو الجانب الاجتماعي وما للصيام من دور فاعل في تقويم وتقوية الروابط الاجتماعية داخل المجتمع وبين أفراده , فالشعور بالجوع يجعل الإنسان  الذي انعم الله عليه بالخيرات والأموال يحس بمعاناة الإنسان الفقير , في رمضان يتذكَّر الناسُ بعضَهم بعضاً، فتزداد الزياراتُ الاجتماعية، ويحرصون على نسيان الخصومات، ويطلبون صفاءَ النفوس مع صفاء القلوب. كيف لا!، وهم يرون أنَّهم لم يستفيدوا شيئاً من خصومات شغلتهم طوالَ عام مضى، توتَّرت أعصابهم!، وأرقوا في نومهم!، ولم يكسبوا من الحسنات مزيداً .كما يعطف الناسُ في رمضان بشكل أكبر على الفقراء والمساكين، عسى الله يعطف عليهم، ويمنحهم من رحماته وعفوه. كما إنَ لهذا التحسُّن في العلاقات الاجتماعية أثراً كبيراً في صحَّة المرء ونفسيته . وقد ظهرت مدارسُ جديدةٌ في علم النفس تؤكِّد أنَّ الصحَّةَ النفسية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بنوعية العلاقات الاجتماعية التي يقيمها الإنسان. وقد لقيت هذه المدرسةُ قبولاً في الوسط الطبِّي، نظراً لقوَّة نتائج الدراسات والبحوث الداعمة لها . وأروع ما وجدته من بيان وتوضيح  مدى انعكاس وتأثير الصيام على المستوى الاجتماعي هو في كتاب ( الصوم ) لسماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد الصرخي الحسني _ دام ظله _  الذي يتناول في مقدمته بحث أخلاقي  يعطي فيه الكثير من الجوانب التي يقومها ويؤثر فيها الصيام ومن بينها الجانب الاجتماعي http://www.al-hasany.net/Library/L.alhasany/m.almenhaj/al%20sawm.rar (رابط تحميل الكتاب )... يقول سماحته _ دام ظله _  في هذا الكتاب
 {....الثاني :المستوى الاجتماعي / ..... فالصيام هو احد العبادات يوفر الأرضية المناسبة  لعلاج الشخصية الإسلامية من جانب العبادي والصحي الحيوي والنفسي والسلوكي . إضافة لذلك أو من نتائج ذلك ما يحصل عليه الصائم من تنمية غريزة الرقابة الذاتية حيث يلتزم بالصيام والإمساك عن المفطرات دون أن يراقبه أي إنسان فهو يستطيع أن يتناول المفطرات  دون أن يراه احد من الناس لكنه مع ذلك لا يتناوله خوفا من الله تعالى وهذا بدوره يؤدي بالإنسان إلى الشعور الداخلي بالمسؤولية لأنه تمرن وتعود بعبادته على تقديم ما يشعر به من فعل مجهد ومتعب دون أي مردود مادي أو معنوي دنيوي من الناس , نعم هو امتثال وطاعة لأمر المعبود المطلق وهنا يدفعه لإطاعة أوامر المعبود العبادية والتوجيهات الأخلاقية والاجتماعية والتي تهدف إلى صيانة المجتمع وتكامله , فمثلا قد نهى الشارع الإسلامي الصائم عن الغيبة والنميمة والظلم والكذب , وحذر الشارع المقدس الصائم من التعامل اللاأخلاقي مع الناس , وفي نفس الوقت حثه على عمل الخيرات من مواصلة الفقير والمسكين والضعيف بعد أن عاش الصائم وذاق مرارة الجوع والحرمان فحثته على الصدقة للفقراء وعلى زكاة الفطرة , ولصيانة الوطن وحمايته من الأعداء الخارجيين والثبات أمامهم في سوح القتال حيث الماء والطعام القليل والابتعاد عن الأهل والشهوات , أمر الشارع بالصيام لتمرن ويتدرب الصائم على تحمل تلك المشاق , وحثه الشارع على صلاة الليل وإحياء ليالي رمضاء بأدعية السحر فيكون على استعداد لحراسة حدود وطنه ليلا ونهارا . وكتطبيق عملي ونظري للتكافل والتكامل الاجتماعي حث الشارع المقدس على إعداد الولائم لإفطار الصائمين لتحقيق المواصلة بين الناس , وفي الأدعية الرمضانية النهارية والليلية نجد فيه إضافة للجانب الروحي والعبادي, الجانب الاجتماعي  حيث يبدأ الإنسان بالدعاء إلى الآخرين ثم يدعو لنفسه أو الدعاء للجميع من الوالدين والأهل والإخوان والمؤمنين والمسلمين والمسلمات والفقراء والمساكين والمظلومين ...} .
فهذه النظرة التحليلية الرائعة التي قدمها سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد الصرخي الحسني _ دام ظله _  لأهمية الصيام خصوصا وشهر رمضان المبارك عموما والتأثير في حياة الفرد والمجتمع , تعتبر نظرة نوعية وتشخيص دقيق  لمدى الفائدة التي يحققها الصيام وما يترتب عليه من أعمال عبادية وروحية  , يمكن أن يقدمها للفرد والمجتمع المسلم .....

الكاتب : احمد الملا   

الاثنين، 1 يوليو 2013

الصرخي الحسني ... يحذر من عبادة الدينار والدرهم

 
         الصنمية هي ظاهرة كانت سائدة في العصر الجاهلي  قبل بزوغ شمس الإسلام على صحراء التخلف والانحطاط الفكري والأخلاقي التي كان يعيشها المجتمع العربي خاصة والعالمي عامة , حيث كان الناس يعبدون الأصنام والأوثان التي يصنعونها بأيديهم  من الحجارة والطين , ولم يكن الأمر متعلقا بعبادة الأصنام فحسب فكان هناك حب الأموال وحب الجاه والسلطة والمنصب وحب السيطرة وإتباع الشهوات والنزوات وهوى النفس , وهذه كلها تندرج تحت عنوان الصنمية , وهذا ما يؤكد عليه النص القرآني  { أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً } الفرقان43 .. وهنا إتباع الهوى والشهوات هو كحد الشرك بالله سبحانه وهو يندرج تحت عنوان الصنمية , واليوم وفي هذا الزمن نشاهد ونلاحظ وبشكل جلي إن المجتمعات بدأت تميل وتنحاز إلى الصنمية ولكن ليس بالصورة السابقة أي عبادة الأصنام التي هي من حجارة وطين وإنما بصورته الأخرى وهي إتباع الهوى والنفس وحب الأموال بشكل يفوق التصور حتى أصبح الإنسان يساوم على دينه ومذهبه من اجل الأموال وهذه الحالة هي الأكثر فتكا في المجتمعات , فمضارها كثيرة وتلحق الأذى بالإنسان في الدنيا والآخرة ومن ابسط أمثلة عبادة الدنيار والدرهم وحب المال هو الرشوة التي تحقق الكثير من المفاسد داخل المجتمعات وتسبب بضياع حق الفقير لمصلحة من يملك المال ويدفع الرشوة وأيضا من مصاديق وأمثلة ظاهرة التمسك بالأموال الغش في الميزان والشواهد كثيرة ,  وهنا يأتي دور المتصدين لقيادة الأمة من رموز ورجال دين ومرجعيات لنصح وإرشاد وتوجيه المجتمع  , وبما إن دور التوعية ملقا على عاتق المتصدين نجد إن سماحة المرجع الديني السيد الصرخي الحسني  دام ظله قد وضح هذه الظاهرة ( التصنيم وعبادة الدينار والدرهم ) ووضح كل تفاصيلها من خلال كتاب (عبادة الأصنام)  www.al-hasany.net/Library/L.alhasany/m.alakaed/ebadet%20al%20asnam.rar  ( رابط تحميل الكتاب )
{ ...  ثالثا :: الدينار والدرهم والدنيا :
فالدينار والدرهم والدنيا وما تشمله من مفردات مادية تبعد الإنسان عن الإخلاص المطلق في عبادة الخالق الواحد الأحد ، فهي أصنام وأوثان تتربع في قلوب ونفوس أتباعها وعبادها ، ويشهد لهذا المعنى: ما ورد عن النبي المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم): يأتي على الناس زمان بطونهم آلهتهم ونسائهم قبلتهم ، ودنانيرهم دينهم ،... علمائهم شر خلق الله على وجه الأرض ، ... فتعجب الصحابة فقالوا : يا رسول الله أيعبدون الأصنام ؟ قال ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : نعم كل درهم عندهم صنم . وفي الختام أسأل الله تعالى أن يرزقنا إخلاص النية والتوحيد في عبادة الواحد القهار ، وأترك الحكم لك أيها المكلف في تحديد وتطبيق مصاديق الأصنام في الخارج حتى تعتاد على ذلك فتكون من المميزين ( بعون الله تعالى ) لأصنام الرجال والضلال والدنيا ممن سيحارب ويحارب بها أهل الباطل أطروحة الإمام المعصوم (عليه السلام) وأنصاره وشخصه المقدس(أرواحنا لتعجيل ظهوره الفداء) ... }...

الكاتب :: احمد الملا